fbpx

مطاحن صلالة ؟ – تقييم مالي للسهم وتقييم استقصائي

مطاحن صلالة ؟ – تقييم مالي للسهم وتقييم استقصائي

اثناء استماعي للجلسة النقاشية الخاصة بالاعلان الخاص بالشركة التي تم اصدارها يوم الأربعاء ( امس ) 27 مارس شدني شيئين رئيسيين

أولاً : اخبار المطاحن الاولى السعودية والمطاحن الحديثة والتي حققت ارتفاعات جيدة هذه السنة واكتتاب للثانية على التوالي وكم تعتبر هذه الشركات جيدة للإقتصاد , من ناحية اخرى القدرة الربحية لهذه الشركات كونها في مجالات ذات طلب يستمر بالإرتفاع ولا تعتمد الا على حجم التوسعات .

ثانياً : سرعة فترة التعادل الخاصة بإستثمار الشركة في الريان اليمنية التي تحققت بفترة قياسية

من ناحية اخرى انخفاض ايرادات الشركة هذه السنة بسبب انخفاض الايرادات المدفوعة بتغيرات اقتصادية وجيو سياسية متنوعة .

هذه المتغيرات دفعت السؤال : ما هو تقييم هذا السهم للإستثمار طويل الأجل ؟

كم هي قيمته الداخلية intrinsic value

وبإجراء عملية التقييم للسهم فالبيانات كالتالي

قيمة السهم الداخلي : 0.66 ريال عماني بحسب هذه التقديرات بثبات معدل العائد كما هو

السعر الحالي 0.475 وهو اقل من السعر الداخلي

مكرر الربحية في السعر الحالي ( باعتماد متوسط العائد على السهم ) هو ما بين 118.75 ( باستخدام ربح السهم الواحد بايرادات اليوم ) و 22 بالمتوسط و 15 بايرادات العام السابق

وباستخدام النموذج بعد ادخال راس المال العامل والتدفقات النقدية وكذلك باستخدام فرضية معدل نمر ارباح صفري فقط كانت هذه هي نتائج النموذج

Intrinsic Value per Share 0.656537337 Current price per share 0.475 Buy below price 0.459576136

التقرير المالي لعام ٢٠٢٣

وفي تقرير الشركة المالي بلغ إجمالي إيرادات الشركة في عام 2023 64.8 مليون ريال عماني، منخفضا بنسبة 14٪ عن عام 2022 الذي حققت فيه الشركة إيرادات بقيمة 75.5 مليون ريال عماني. يعود سبب الانخفاض إلى انخفاض أسعار بيع الصادرات بسبب انخفاض تكلفة المواد الخام وانخفاض كمية المبيعات، حيث مثلت إيرادات الصادرات 51٪ من إجمالي الإيرادات.

على صعيد الربحية، حققت الشركة صافي ربح قدره 15.8 ألف ريال عماني في عام 2023، مقارنة بـ 1.6 مليون ريال عماني في عام 2022.

بخصوص دعم القمح، فقد مددت الحكومة دعم القمح للعام الثاني على التوالي اعتبارًا من 1 مايو 2023 إلى 30 أبريل 2024.

أما فيما يتعلق بتوزيع الأرباح النقدية، فقد قرر مجلس الإدارة عدم توزيع أرباح نقدية عن عام 2023، وذلك بسبب تأثير الوضع الاقتصادي العالمي على أداء الشركة.

على صعيد آخر، تم ترسية أعمال البناء المدنية للمركز الجديد للصناعات الغذائية بمدينة خزائن الاقتصادية على شركة عمانية ومن المتوقع اكتمالها في الربع الثاني من عام 2024.

تعمل الشركة في مجال طحن القمح وبيع الطحين، نخالة القمح وعلف الحيوان، وصناعة أكياس البولي يثيلين والبلاستيك. تشمل الأنشطة الرئيسية للشركة ما يلي:

طحن القمح: تقوم الشركة بشراء القمح من الموردين المحليين والدوليين، وطحنه لإنتاج مختلف أنواع الطحين، بما في ذلك الطحين الأبيض، والطحين الكامل، والطحين الخاص بالمعجنات.

بيع الطحين: تبيع الشركة الطحين الذي تنتجه إلى المخابز، والموزعين، والجمهور بشكل مباشر.

نخالة القمح: تنتج الشركة نخالة القمح كمنتج ثانوي لعملية طحن القمح، وتبيعها إلى مزارعي الحيوانات كعلف حيواني.

علف الحيوان: تنتج الشركة أيضًا علفًا حيوانيًا من خلال خلط الحبوب المختلفة، مثل الذرة، والشعير، والشوفان، مع نخالة القمح، وتبيعها إلى مزارعي الحيوانات.

صناعة أكياس البولي يثيلين والبلاستيك: تقوم الشركة بإنتاج أكياس البولي يثيلين والبلاستيك لتعبئة منتجاتها، مثل الطحين، ونخالة القمح، وعلف الحيوان.

تُعد الشركة من الشركات الرائدة في مجال طحن القمح وصناعة أكياس البولي يثيلين والبلاستيك في المنطقة. وتسعى الشركة إلى التوسع في أنشطتها وتطويرها بشكل مستمر.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
Email